· يعتبر بعض المعلمين ان فرض شخصيتهم وهيبتهم تاتي مع العنف والضرب واستعمال اساليب الخوف والترهيب للتلاميذ.
· في بعض المدارس تعتبرالضرب اسلوب تربوي ناجح اكثر من الاساليب الاخرى والتي تعتمد على اعطاء الحرية للطالب والتسامح واحترام الاخر .
· ضعف في كفاءة وشخصية المعلم مما يجعله يسلك اسلوب الضرب والعنف للطلبة للتغطيه على فشله وايصاله للمادة العلمية بشكلها الصحيح.
· المشاكل الشخصية للمعلم بسبب ضغط الحياة الاجتماعية والسياسية والظروف الاقتصادية والكبت الذي لا يجد له تصريفا ً إلا بإفراغه على من هم تحت سلطته وسطوته وهم التلاميذ .
· عدم تفعيل تعليمات وزارة التربية التي تنص على عدم استعمال الضرب الجسدي والنفسي للتلميذ وتحت أي ظروف .
· جهل بعض المعلمين بالأثر النفسي السلبي الذي ينتجه اسلوب الضرب والتي منها النفور وترك المدرسة والانطواء والرهبة والخوف من دخول الصف وفقدان التركيز والاثار السلبية التي تحصل مع التلميذ في المستقبل .
· ضعف في ادارة المرسة ومديريات التربية وكوادر الاشراف التربوي في مراقبة المعلم ومدى استخدامة اسلوب الضرب واساليب العنف الاخرى .
· في بعض المدارس تعتبرالضرب اسلوب تربوي ناجح اكثر من الاساليب الاخرى والتي تعتمد على اعطاء الحرية للطالب والتسامح واحترام الاخر .
· ضعف في كفاءة وشخصية المعلم مما يجعله يسلك اسلوب الضرب والعنف للطلبة للتغطيه على فشله وايصاله للمادة العلمية بشكلها الصحيح.
· المشاكل الشخصية للمعلم بسبب ضغط الحياة الاجتماعية والسياسية والظروف الاقتصادية والكبت الذي لا يجد له تصريفا ً إلا بإفراغه على من هم تحت سلطته وسطوته وهم التلاميذ .
· عدم تفعيل تعليمات وزارة التربية التي تنص على عدم استعمال الضرب الجسدي والنفسي للتلميذ وتحت أي ظروف .
· جهل بعض المعلمين بالأثر النفسي السلبي الذي ينتجه اسلوب الضرب والتي منها النفور وترك المدرسة والانطواء والرهبة والخوف من دخول الصف وفقدان التركيز والاثار السلبية التي تحصل مع التلميذ في المستقبل .
· ضعف في ادارة المرسة ومديريات التربية وكوادر الاشراف التربوي في مراقبة المعلم ومدى استخدامة اسلوب الضرب واساليب العنف الاخرى .