*ْ~رياضيات الثانوي الاعدادي~ْ*

رسالة ادارية :
منتدى الاستاد عبد الكريم الماكري
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه عبر الضغط على زر تسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

*ْ~رياضيات الثانوي الاعدادي~ْ*

رسالة ادارية :
منتدى الاستاد عبد الكريم الماكري
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه عبر الضغط على زر تسجيل

*ْ~رياضيات الثانوي الاعدادي~ْ*

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
*ْ~رياضيات الثانوي الاعدادي~ْ*

رياضيات الثانوي الاعدادي و الجذع المشترك العلمي


4 مشترك

    لمادا تراجع مستوى التلاميد المغاربة في الرياضيات والعلوم؟

    الاستاد الماكري
    الاستاد الماكري
    الادارة
    الادارة


    عدد المساهمات : 986
    تاريخ التسجيل : 04/04/2009
    الموقع : http://www.ostade-magri.hooxs.com

    لمادا تراجع مستوى التلاميد المغاربة في الرياضيات والعلوم؟ Empty لمادا تراجع مستوى التلاميد المغاربة في الرياضيات والعلوم؟

    مُساهمة من طرف الاستاد الماكري الإثنين 22 يونيو - 14:32

    لماذا تراجع مستوى التلاميذ المغاربة في الرياضيات والعلوم؟

    لم يفلح التلاميذ المغاربة في إحراز تقدم أفضل في التصنيف العالمي في الرياضيات والعلوم، وفقا لأكبر تصنيف عالمي حول ''الاتجاهات الدولية في دراسة العلوم والرياضيات'' أو ما يسمى TIMSS''2008" الذي تجريه جامعة بوستون الأمريكية كل سنة، بل إن المتتبع لنتائج هذا التصنيف الذي تجريبه الجامعة المذكورة يؤكد أن التلاميذ المغاربة في تراجع كبير سنة بعد أخرى.

    فنتائج التصنيف في سنة 2008 كانت أقل قليلا مقارنة مع سنة ,2007 وكلاهما احتل فيهما التلاميذ المغاربة المستوى دون الضعيف في الرياضيات كما في مادة العلوم، والمثير أكثر أن تلاميذ أغلب الدول العربية احتلوا الرتبة نفسها، باستثناء الأردن والبحرين ولبنان وسوريا وتونس في مادة الرياضيات، لكنهم احتلوا المستوى دون الضعيف في مادة العلوم. بينما تجاوز طلبة الكويت وعمان والجزائر ومصر المستوى دون الضعيف إلى المستوى دون المتوسط في مادة العلوم فقط.

    وطبقا لمعطيات التصنيف، فقد احتفظ طلبة الدول الأسيوية بالرتبة المتقدمة، فقد حصلوا على أعلى النسب المئوية وحققوا المعايير الدولية المتقدمة، والمتمثلة في الطلاقة في التعامل مع البنود التي تحتوي على أكثر الموضوعات تعقيدا ومهارات التعليل. ويتصدر طلبة سنغافورة لائحة الطلاب، سواء في الرياضيات أو العلوم، بين طلبة مختلف الدول التي همّها التصنيف، بما فيها طلبة الولايات المتحدة الأمريكية.

    تراجع كبير


    وفي تعليقه على نتيجة التصنيف، أكد ادريس قصوري، باحث في السياسة التعليمية، أن ثمة تراجعا كبيرا في تصنيف التلاميذ المغاربة على مستوى التصنيف العالمي في مادتي الرياضيات والعلوم، مقارنة مع الثمانينات وحتى التسعينات، فقد كان هناك تقدم على المستوى الدولي وعلى المستوى العربي أيضا، والخطورة بالنسبة لقصوري أن التخوف هو أن يتراجع التلاميذ المغاربة مستقبلا في الترتيب مقارنة مع تلاميذ الدول الإفريقية.

    وقال قصوري إن التصنيف الجديد لسنة 2008 يؤكد أن هناك تراجعا صريحا وواضحا في المؤشر كما هو في الترتيب على الصعيد العربي والعالمي، وأكد أن ذلك ناتج عن تدهور المنظومة التعليمية ككل، والتي يتأكد يوما بعد يوم أنها بحاجة إلى مراجعة جذرية، ورفض التشكيك في التصنيفات والتقارير الدولية التي تصدر، إذ التصنيف الجديد المسمى: ''الاتجاهات الدولية في دراسة العلوم والرياضيات'' أو ما يسمى اختصارا ''شةحسس''2008 تعتبر أحد طرق التقييم الأكثر تأثيرا على مستوى العالم، وتفوق الدول التي تشارك فيها 60 دولة، بينما يزيد عدد الطلاب المشاركين 425 ألف طالب وطالبة يتم تقييم أدائهم، وتعتبر شةحسس8002 أكبر دراسة حول تحصيل الطلبة في الرياضيات والعلوم على مستوى العالم.


    ''نجني ما نزرع''


    هناك أسباب عميقة لهذا التراجع، يقول قصوري، فالسياسة التعليمية تتجه اليوم نحو تقليل المواد، واختصار المضامين، بمعنى هناك تبخيس للمعلومة، واختزال لحجم المعارف التي يفترض في التلميذ أو الطالب تحصيلها خلال سنة دراسية محددة، وفي الوقت الذي يتجه العالم نحو تنمية الكفايات والعمل بها في نظام التعليم، فإن اعتماد الإصلاح التعليمي هذا التوجه لم يفعّل عمليا، وبقي التكوين بالأهداف ساريا، لأن التكوين بالكفايات يستلزم تكوينا للأساتذة والمكونين، وهو ما لم يتم. ولا يمكن أن يتم من خلال إدخال التكنولوجيا وحدها، إذ إن التعليم هو منظومة متكاملة تفترض تجديدا شاملا.

    والمثير في هذا الصدد أنه في الوقت الذي أقر فيه الإصلاح التكوين بالكفايات، وبينما لم يمنح له الوقت الكافي لاستيعابه في صفوف هيئة التعليم، هناك اليوم توجه نحو تكوين آخر بمنطق آخر، وهو ما يدل على التسرع والارتباك في السياسة التعليمية.

    هناك واقع غير سليم في المدرسة المغربية، ففكرة التخلص من البضاعة بدأت تسود، ويظهر ذلك من خلال العلاقة بين التلميذ والأستاذ والأب، فالأب يريد التخلص من ابنه بدفعه إلى المدرسة التي يريد، ويضيف لابنه الدروس الخصوصية أيضا، أما الأستاذ فلا يهمه سوى إكمال برنامجه الدراسي مع التلميذ، ولا يهمه هل فهم التلميذ واستوعب الدرس أم لا، في حين أن كثيرا من التلاميذ سيطرت عليهم اهتمامات أخرى، بفعل عوامل جديدة باتت تنافس الأسرة والمدرسة في التأطير والتوجيه.

    وهذا يظهر أكثر في القطاع الخاص، فهو يتصرف مع التلميذ باعتباره زبونا، يقول ادريس قصوري، همّه الأساسي ليس أن يدرس التلميذ ويتفوق، ولا أن يحصل على مراتب متقدمة في الرياضيات أو العلوم، بل مشكلته الأساسية هي الاحتفاظ بالتلميذ زبونا دائما، وجذب زبناء/تلاميذ جدد، ومن هنا ضاع التعليم والتكوين، بينما يستمر القائمون على الإصلاح والمدرسة المغربية في القول إن الإصلاح التعليمي ناجح، حتى وإن كذبت ذلك كل التقارير التي تصدر، بما فيها التصنيف الجديد للتلاميذ في العلوم والرياضيات، والذي يفضح علل منظومة تعليمية بكاملها.


    تكوين مغشوش


    هذه نقطة مهمّة، يقول قصوري، ففي كل مرّة يصدر تقرير دولي حول التعليم في المغرب، ينبري البعض للقول إن التقرير غير منصف ومتحيز، وقد يقال بشأن التقرير/ التصنيف الجديد للتلاميذ المغاربة، كما قيل قبله، يضيف قصوري، اعتراض هؤلاء المسؤولين لا مصداقية له، فالواقع يشهد أن الواقع الموضوعي للتعليم المغربي مزري. والتقييمات الدولية مثل هذه خاصة، تعتمد على معايير حقيقية ومحايدة، لأنها تتعلق بمصداقيتها بين المؤسسات الجامعية، وتصنيف مثل الذي نتحدث عنه، يفضح ويميز بين التلاميذ الذين يثقلهم نظام تعليمي يركز على الحفظ كثيرا وعلى التقلي، وبين نظام تعليمي يقوم على تربية ملكة النقد والفهم لدى التلميذ. في مثل هذه التقييمات يظهر عند التلميذ مدى امتلاكه ناصية الفهم والاستيعاب والتحليل والتفكيك، ويظهر أيضا التكوين المغشوش في هذه الدولة أو تلك، ويتأكد وفقا لنتائج التصنيف أن التكوين في المغرب هو تكوين مغشوش.

    18/6/2009
    زهير الزياني
    زهير الزياني
    رياضي ماسي
    رياضي ماسي


    عدد المساهمات : 912
    تاريخ التسجيل : 25/09/2010
    العمر : 27

    لمادا تراجع مستوى التلاميد المغاربة في الرياضيات والعلوم؟ Empty رد: لمادا تراجع مستوى التلاميد المغاربة في الرياضيات والعلوم؟

    مُساهمة من طرف زهير الزياني الأربعاء 20 أكتوبر - 12:54

    معلومات مهمة استفدت منها
    bader banane
    bader banane
    رياضي ماسي
    رياضي ماسي


    عدد المساهمات : 701
    تاريخ التسجيل : 24/09/2010
    العمر : 27
    الموقع : eleve-et-science.3oloum.org

    لمادا تراجع مستوى التلاميد المغاربة في الرياضيات والعلوم؟ Empty رد: لمادا تراجع مستوى التلاميد المغاربة في الرياضيات والعلوم؟

    مُساهمة من طرف bader banane الأربعاء 20 أكتوبر - 13:28

    نعم و لكن هدا لا يشمل الجميع فأنت متفوق في الرياضيات وأنا في العلوم Razz
    زهير الزياني
    زهير الزياني
    رياضي ماسي
    رياضي ماسي


    عدد المساهمات : 912
    تاريخ التسجيل : 25/09/2010
    العمر : 27

    لمادا تراجع مستوى التلاميد المغاربة في الرياضيات والعلوم؟ Empty رد: لمادا تراجع مستوى التلاميد المغاربة في الرياضيات والعلوم؟

    مُساهمة من طرف زهير الزياني الأربعاء 20 أكتوبر - 13:53

    هي هي
    bader banane
    bader banane
    رياضي ماسي
    رياضي ماسي


    عدد المساهمات : 701
    تاريخ التسجيل : 24/09/2010
    العمر : 27
    الموقع : eleve-et-science.3oloum.org

    لمادا تراجع مستوى التلاميد المغاربة في الرياضيات والعلوم؟ Empty رد: لمادا تراجع مستوى التلاميد المغاربة في الرياضيات والعلوم؟

    مُساهمة من طرف bader banane الأربعاء 20 أكتوبر - 14:28

    ويل لمل مسول متهاون
    زهير الزياني
    زهير الزياني
    رياضي ماسي
    رياضي ماسي


    عدد المساهمات : 912
    تاريخ التسجيل : 25/09/2010
    العمر : 27

    لمادا تراجع مستوى التلاميد المغاربة في الرياضيات والعلوم؟ Empty رد: لمادا تراجع مستوى التلاميد المغاربة في الرياضيات والعلوم؟

    مُساهمة من طرف زهير الزياني الأربعاء 20 أكتوبر - 14:55

    bader banane كتب:ويل لمل مسول متهاون
    بل ويل لكل كسول متهاون انتبه الى الحروف بلوحة المفاتيح
    yassine elabed
    yassine elabed
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    عدد المساهمات : 602
    تاريخ التسجيل : 23/09/2010
    العمر : 26

    لمادا تراجع مستوى التلاميد المغاربة في الرياضيات والعلوم؟ Empty رد: لمادا تراجع مستوى التلاميد المغاربة في الرياضيات والعلوم؟

    مُساهمة من طرف yassine elabed الخميس 21 أكتوبر - 13:23

    معلومات مهمة استفدنا منها
    لمادا تراجع مستوى التلاميد المغاربة في الرياضيات والعلوم؟ Images?q=tbn:ANd9GcSqcvJYC9jzrNXJfhWjr6BdL4eXNppmzqnrecXLB3grAXlKpPs&t=1&usg=__wLkp5C2nlt7fNBceTWHJTB3chTI=
    زهير الزياني
    زهير الزياني
    رياضي ماسي
    رياضي ماسي


    عدد المساهمات : 912
    تاريخ التسجيل : 25/09/2010
    العمر : 27

    لمادا تراجع مستوى التلاميد المغاربة في الرياضيات والعلوم؟ Empty رد: لمادا تراجع مستوى التلاميد المغاربة في الرياضيات والعلوم؟

    مُساهمة من طرف زهير الزياني الجمعة 22 أكتوبر - 7:16

    في المرة القادمة احترم حقوق التاليف ايها الناسخ اللازق
    bader banane
    bader banane
    رياضي ماسي
    رياضي ماسي


    عدد المساهمات : 701
    تاريخ التسجيل : 24/09/2010
    العمر : 27
    الموقع : eleve-et-science.3oloum.org

    لمادا تراجع مستوى التلاميد المغاربة في الرياضيات والعلوم؟ Empty رد: لمادا تراجع مستوى التلاميد المغاربة في الرياضيات والعلوم؟

    مُساهمة من طرف bader banane الجمعة 22 أكتوبر - 12:35

    لوحة المفاتيح هي أسوأ شيء
    زهير الزياني
    زهير الزياني
    رياضي ماسي
    رياضي ماسي


    عدد المساهمات : 912
    تاريخ التسجيل : 25/09/2010
    العمر : 27

    لمادا تراجع مستوى التلاميد المغاربة في الرياضيات والعلوم؟ Empty رد: لمادا تراجع مستوى التلاميد المغاربة في الرياضيات والعلوم؟

    مُساهمة من طرف زهير الزياني الجمعة 22 أكتوبر - 12:56

    اسوا شيء هو عدم الانتباه
    زهير الزياني
    زهير الزياني
    رياضي ماسي
    رياضي ماسي


    عدد المساهمات : 912
    تاريخ التسجيل : 25/09/2010
    العمر : 27

    لمادا تراجع مستوى التلاميد المغاربة في الرياضيات والعلوم؟ Empty رد: لمادا تراجع مستوى التلاميد المغاربة في الرياضيات والعلوم؟

    مُساهمة من طرف زهير الزياني الإثنين 17 يناير - 7:15

    bader banane كتب:نعم و لكن هدا لا يشمل الجميع فأنت متفوق في الرياضيات وأنا في العلوم Razz
    انا اسبقك في العلوم ههههههههههه
    bader banane
    bader banane
    رياضي ماسي
    رياضي ماسي


    عدد المساهمات : 701
    تاريخ التسجيل : 24/09/2010
    العمر : 27
    الموقع : eleve-et-science.3oloum.org

    لمادا تراجع مستوى التلاميد المغاربة في الرياضيات والعلوم؟ Empty رد: لمادا تراجع مستوى التلاميد المغاربة في الرياضيات والعلوم؟

    مُساهمة من طرف bader banane الإثنين 17 يناير - 7:29

    ههههه
    منذ متى؟
    هل لأن لديك +5 تحاول إنقاذ نفسك بها
    زهير الزياني
    زهير الزياني
    رياضي ماسي
    رياضي ماسي


    عدد المساهمات : 912
    تاريخ التسجيل : 25/09/2010
    العمر : 27

    لمادا تراجع مستوى التلاميد المغاربة في الرياضيات والعلوم؟ Empty رد: لمادا تراجع مستوى التلاميد المغاربة في الرياضيات والعلوم؟

    مُساهمة من طرف زهير الزياني الإثنين 17 يناير - 7:34

    انا حصلت على 18 انت على 16.5 او 15 في الفرض الاخير بدون +5
    زهير الزياني
    زهير الزياني
    رياضي ماسي
    رياضي ماسي


    عدد المساهمات : 912
    تاريخ التسجيل : 25/09/2010
    العمر : 27

    لمادا تراجع مستوى التلاميد المغاربة في الرياضيات والعلوم؟ Empty رد: لمادا تراجع مستوى التلاميد المغاربة في الرياضيات والعلوم؟

    مُساهمة من طرف زهير الزياني الإثنين 17 يناير - 8:05

    t9adaou lk
    bader banane
    bader banane
    رياضي ماسي
    رياضي ماسي


    عدد المساهمات : 701
    تاريخ التسجيل : 24/09/2010
    العمر : 27
    الموقع : eleve-et-science.3oloum.org

    لمادا تراجع مستوى التلاميد المغاربة في الرياضيات والعلوم؟ Empty رد: لمادا تراجع مستوى التلاميد المغاربة في الرياضيات والعلوم؟

    مُساهمة من طرف bader banane الإثنين 17 يناير - 9:09

    لا كنت أكتب موضوعا
    ولكن ماذا عن 13 Embarassed
    زهير الزياني
    زهير الزياني
    رياضي ماسي
    رياضي ماسي


    عدد المساهمات : 912
    تاريخ التسجيل : 25/09/2010
    العمر : 27

    لمادا تراجع مستوى التلاميد المغاربة في الرياضيات والعلوم؟ Empty رد: لمادا تراجع مستوى التلاميد المغاربة في الرياضيات والعلوم؟

    مُساهمة من طرف زهير الزياني الإثنين 17 يناير - 10:33

    13.5 وانت 14 اذن نصف نقطة ليس 4
    bader banane
    bader banane
    رياضي ماسي
    رياضي ماسي


    عدد المساهمات : 701
    تاريخ التسجيل : 24/09/2010
    العمر : 27
    الموقع : eleve-et-science.3oloum.org

    لمادا تراجع مستوى التلاميد المغاربة في الرياضيات والعلوم؟ Empty رد: لمادا تراجع مستوى التلاميد المغاربة في الرياضيات والعلوم؟

    مُساهمة من طرف bader banane السبت 29 يناير - 5:20

    لا أنا 15.5 ليس 14

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 24 نوفمبر - 2:50